مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال المصري يعلن عن نتائج مسابقة "قناة السويس الذكية"

أعلن مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال TIEC التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" عن نتائج مسابقة هاكثون "قناة السويس الذكية" التي نظمها المركز بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري خلال الفترة من 2 إلى 5 أكتوبر في مقر المركز بالقرية الذكية.

وتُعد هذه المسابقة الأولى من نوعها في مصر والتي تهدف إلى إطلاق الطاقات الإبداعية من أجل تحويل قناة السويس إلى قناة ومنطقة لوجستية ذكية تقدم خدمات مبتكرة وشارك فيها عدد كبير من المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات سواء من الطلبة أو مطوري البرامج أو الحاصلين على ماجستير إدارة الأعمال أو رواد أعمال.

وحصل على المركز الأول فريق PSM والذي ضم طلبة من كلية الهندسة بجامعة حلوان عن مشروعه الذي يهدف إلى تنظيم الاتصالات بين العمال ورئيس العمال والقائمين على التخطيط من أجل زيادة كفاءة عمليات التشغيل واختصار الوقت الذي تستغرقه. وقدم المشروع أداة تعمل على تسهيل الاتصالات بين الموظفين باستخدام أجهزة وتكنولوجيات ذكية.

كما فاز بالجائزة الثانية فريق CDC، الذي ضم طلبة من كلية الهندسة جامعة القاهرة، وقدم مشروعًا من شأنه توفير الزمن المستغرق في الجمارك وإجراءات الموانئ من خلال ميكنة النظام المستخدم فيها وتحويله إلى مركز للبيانات يعمل وتتم إدارته بتكنولوجيا الحوسبة السحابية.

وحصل على المركز الثالث فريق HUB والذي قام بتطوير منصة على الانترنت تساعد في المتابعة والتعامل مع الشحنات وتوفير أقل حمولة ممكنة لها مما يوفر النفقات ويقدم أماكن أكثر لشحنات أخرى. وضم هذا الفريق طلبة من كلية الهندسة بجامعة حلوان والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وقد تقدم للمسابقة أكثر من 460 وتأهل للفوز منهم 130 من الطلبة والحاصلين على الماجستير والدكتوراه ورواد الأعمال ومتخصصي اللوجستيات وسلسلة الامدادات والخدمات البحرية والملاحية وهندسة وعلوم الحاسب الآلي.

وتضمنت لجنة التحكيم المسئولة عن اختيار الفرق الفائزة أعضاء يمثلون الشركات الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وجهات البحث العلمي، وبعض الهيئات الحكومية وبعض الشركات العالمية منها شركة "بيبسي" و"ميرسك" و"هيئة قناة السويس" وشركة "وان إكس".

وبدأ الهاكثون بعرض لكافة المعلومات الفنية والتقنية الخاصة بقناة السويس وتقديم تصور للمنطقة اللوجستية المراد تنفيذها، وكذا بيان بالتحديات التكنولوجية ومن أبرزها كيفية تحقيق الاستفادة القصوى من لوجستيات المنطقة في مجالات الأمن، والطاقة، وخدمات الدعم.

وانتهت جلسات مناقشة وعرض التحديات التي تواجهها القناة بوضع خريطة لتلك التحديات وإلقاء الضوء عليها وتعريفها للمشتركين. وجاءت بعد ذلك مرحلة العصف الذهني وتوليد الأفكار للخروج بأفكار إبداعية لحل التحديات المطروحة مُسبقًا، وفي هذه المرحلة تم تكوين فرق عمل ضمت المطورين وأصحاب الرؤى وواضعي نماذج العمل للوصول لأفكار إبداعية وتصور لآليات التنفيذ، وتلتها عملية تحويل الأفكار إلى منتجات أولية عملية، وأخيرا مرحلة التقييم واختيار الفرق الفائزة.

وتبلغ إجمالي قيمة الجوائز 80 ألف جنيه مصري، منها 10 آلاف جنيه للمركز الأول، و6 آلاف جنيه للمركز الثاني، و4 آلاف جنيه للمركز الثالث، بالإضافة إلى قبول أفضل 4 فرق في برنامج تحفيز ريادة الأعمال بالمركز حيث يحصل كل فريق على تدريب وإرشاد في مجالات إعداد خطط الأعمال والتسويق وتوفير الموارد المالية ووضع نماذج العمل، وتبلغ قيمة المشاركة ببرنامج تحفيز ريادة الأعمال 15 ألف جنيه للفريق الواحد.



اضف تعليق

Security code
Refresh