هيكتور روبوت جديد على شكل حشرة لاستكشاف الكواكب الجديدة

نجح فريق من الباحثين في جامعة بيليفيلد في ألمانيا باختراع روبوت جديد يعتبر الأول من نوعه في العالم يمكنه المشي بشكل مستوحى من الحشرات ويحمل اسم "روبوت هيكتور" وتم تصميمه بعد إجراء دراسات موسعة عن كيفية تحرك ساقي حشرات العصا والروبوت الجديد مجهز بعدد كبير من أجهزة الاستشعار وستة أرجل و 18 من المفاصل المرنة التي تسمح له بالتحرك في الأسطح الوعرة وصعود المدرجات.

ومن مواصفات الروبوت كل قدم من روبوت هيكتور تحتوى على أجهزة استشعار تسمح بالحصول على معلومات وبيانات عن الأرض التي يسير عليها كما أنه مدعوم بتكنولوجيا تسمح له بمحاكاة أسلوب الحشرات في التنقل.

الباحثون وراء الروبوت يقولون إنه يمكن أن يستخدم لتطوير أنواع جديدة من المركبات الخاصة بالبحث والإنقاذ كما يمكن استخدامه في حمل البضائع في المناطق المليئة بالتضاريس وأهم الاستخدامات التي سيقوم بها الروبوت هيكتور بحلول عام 2017 م هو مساعدة العلماء في استكشاف الكواكب الأخرى.

وقال البروفيسور أليكس شنايدر رئيس فريق البحث في جامعة بيليفيلد "إن الطريقة التي تعمل بها محركات هيكتور مرنة للغاية ومماثلة للطريقة التي تعمل بها العضلات في النظم البيولوجية وأضاف أن الروبوت الجديد يمكنه نقل أحمال بوزن يصل إلى ثلاثة أضعاف وزنه.

الروبوت الجديد الذي يشبه الحشرة مصنوع من ألياف الكربون والبلاستيك والهيكل الخارجي يزن 12 كيلوجرام ويمكنه ان يحمل مواد بوزن 30 كيلوجرام



اضف تعليق

Security code
Refresh