طلاب هندسة القاهرة يفوزون بجائزة فورميولا في ألمانيا

شارك فريق طلابي من كلية الهندسة بجامعة القاهرة، في مسابقة فورميلا للطلاب، التي أقيمت على حلبة سباقات الفورميولا بمدينة هوكنهايم بألمانيا في الشهر الماضي .

وأشار الدكتور شريف مراد عميد كلية الهندسة، إلى أن مسابقة فورميولا للطلاب تعد واحدة من أهم المسابقات الهندسية على مستوى الجامعات عالميًا، حيث يشارك طلاب فرق الجامعات بتصميم وتصنيع سيارة سباق بمعايير ومواصفات تحددها منظمة السيارات العالمية SEA والتي تنظم المسابقة.

ويتم تقييم الفرق الطلابية المشاركة عن طريق معايير محددة من الجهة المنظمة، وتغطي هذه المعايير، التصميم وخطة تسويق السيارة كمحاكاة لبيعها بالسوق وحساب تكلفة السيارة واختبارات التسارع والدوران، وبعض المعايير الأخرى.

وحصل فريق جامعة القاهرة على المركز 62 من أصل 71 فريق مشارك في الترتيب العام للمسابقة بحصوله على 164.83 نقطة من أصل 325 نافس عليها الفريق متقدمًا على فرق من ألمانيا والمملكة المتحدة وأسبانيا وإيطاليا وباكستان والهند وتايلاند.

وشاركت سيارة فريق طلاب جامعة القاهرة في الاختبارات الاستاتيكية فقط لوجود بعض المشاكل الفنية التى واجهت الفريق، مما لم يتح للفريق المنافسة على باقى الدرجات (الاختبارات الديناميكية)، والتي تصل إلى 1000 درجة. 

وحصل الفريق على جائزة التحدي لإعادة تجميع السيارة قبل المسابقة وهي جائزة تشجيعية ومن أهم أسباب الفوز بها قدرة الطلاب على تجميع السيارة في مكان المسابقة، وهو عمل غير مألوف في معظم المسابقات المماثلة.

وأشاد الدكتور جابر نصار رىْيس جامعة القاهرة، بجهود وإنجازات طلاب كلية الهندسة فى المسابقات الدولية التى يتنافس فيها طلاب من مختلف الجامعات العالمية وقدرتهم على التحدى والعمل بروح الفريق الواحد. كما أشاد نصار بدور الأساتذة فى صقل مهارات طلاب الكلية وتدريبهم ، مؤكدآ أن الجامعة تحرص على رعاية طلابها الموهوبين في كل المجالات.

وتكون فريق هندسة القاهرة من 21 طالبًا من أقسام القوى الميكانيكية والتصميم الميكانيكى والإنتاج والإلكترونيات والاتصالات والحاسبات بالكلية تحت إشراف الدكتورسيف الله خورشيد بقسم التصميم الميكانيكى والانتاج، والدكتورعمر حزين والدكتور طاهر أبوضيف بقسم هندسة القوى الميكانيكية.



اضف تعليق

Security code
Refresh