التوقيع على إعلان البحث العلمي بين المغرب وتونس ومصر

وقعت كل من المغرب وتونس ومصر بالعاصمة المغربية - الرباط، على إعلان مشترك لتعزيز العمل المشترك في مجال البحث العلمي وإحداث فضاء جامعي وبحثي مفتوح ومشترك وفعال.

ووقع هذا الإعلان، في ختام اللقاء الثلاثي الأول (المغرب وتونس ومصر) في مجال البحث العلمي، من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر المغربي لحسن الداودي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي شهاب بودن، ووزير البحث العلمي والتكنولوجيا المصري شريف حماد.

وبموجب هذا الإعلان، تعمل الأطراف على تدعيم التعاون الثنائي عن طريق التعاون متعدد الأطراف، وفتح التعاون الثلاثي في مجال البحث العلمي في وجه دول عربية أخرى، وإصدار طلبات العروض لتمويل مشاريع بحث في المجالات ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن تنظيم تظاهرات وورشات علمية مشتركة.

كما تم الاتفاق على حصر أولويات التعاون في مجالات الطاقة والماء والصحة والزراعة والغذاء، مع اعتبار تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والعلوم الإنسانية والاجتماعية مجالات أفقية لهذه الأولويات، بالإضافة إلى العمل على إيجاد آلية للتنسيق بين البلدان الثلاثة في ما يتعلق بالمشاركة في البرامج الدولية للبحث العلمي والابتكار.



اضف تعليق

Security code
Refresh