"أسماء بوجيبار".. أول عربية وأفريقية في ناسا الأمريكية للفضاء

التحقت النابغة المغربية أسماء بوجيبار، بفريق الناسا بهوسطن ولاية تكساس الامريكية، وهي بذلك أول عربية افريقية تلتحق بوكالة الفضاء الأمريكية.

مسار متميز للمغربية أسماء المزدادة سنة 1984. فالشابة سليلة القائد الريفي عبد الكريم الخطابي، وبعدما تخصصت في علوم الأرض وخاصة علوم البراكين، حصلت على دكتوره في علوم الكواكب وتمايزها، ثم بعدها شاركت في مباراة أقامتها ناسا، لتتفاجأ رفقة أسرتها باتصال من طرف الوكالة الدولية الناسا بعد شهرين للالتحاق بصفوفها وذلك بعدما حاز مشروعها على اعجابهم.

 وأشارت والدة أسماء، ذات الجنسية التونسية أنها جد سعيدة بتحقيق ابنتها لحلمها والتحاقها بوكالة الفضاء الأمريكية، سيما وأنها تعتبر أول عربية أفريقية تلتحق بهذه الوكالة العالمية.

ويذكر ان اسماء ولدت سنة 1984 من أب مغربي وأم تونسية، وتنحدر أسرتها من منطقة الريف، وتلقت تعليمها الأساسي بمدينة الدار البيضاء، قبل أن تسافر نحو فرنسا لتكمل دراستها الجامعية، لتكون أول امرأة عربية إفريقية تلتحق بـ"ناسا".

وجيبار حاصلة على الماجستير في علوم البراكين، كما حصلت على دكتوراه حول موضوع "التوازن الكيميائي بين الغلاف والنواة في سياق تشكل عينة من الكواكب"، وهو التخصص الذي أهلها للالتحاق بـ"ناسا" وهي في سن السابعة والعشرين.

وحظيت أسماء بوجيبار بمنصب في وكالة الفضاء الأمريكية نهاية العام الماضي، بعد فوزها بمسابقة شارك فيها مئات المؤهلين.



اضف تعليق

Security code
Refresh