وزير العلوم والاتصالات تفتتح غدا بوابة السودان الالكترونية

افتتحت وزير العلوم والاتصالات السودانية الدكتورة تهاني عبد الله عطية بفندق كورنثيا، بوابة السودان الإلكترونية برعاية كريمة من رئاسة الجمهورية عمر حسن البشير. وقالت د. تهاني في تصريح ان بوابة حكومة السودان الالكترونية تعتبر الواجهة الرئيسية لحكومة السودان والمعبر الأساسي لجميع الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المؤسسات الحكومية وهي عبارة عن موقع إلكتروني يجمع المعلومات من مصادر متعددة بطريقة موحدة، فبوابات الحَوكمة الإلكترونية هي القناة الأكثر شهرة لتقديم الخدمات الحكومية عبر الإنترنت وتقوم بتسهيل التعامل بين الأفراد والشركات والمؤسسات، و تتوفر بها المعلومات الأساسية عن السودان وكل ما يحتاجه المواطنون والزوار وقطاع الأعمال من معلومات وخدمات مصنفة حسب احتياجات زائر البوابة، وعبرها يتم تحصيل رسوم الخدمات بواسطة منصة الدفع الموَحد المعروفة باسم سداد.
وأبانت ان البوابة تهدف لتوفير وتسهيل الخدمات الحكومية على الانترنت وتوفير وتسهيل المعلومات (عن السودان، حكومة السودان، المؤسسات الحكومية السودانية، قوانين السودان،..وتبسيط التواصل والتفاعل بين الحكومات الفدرالية والولائية والمجتمع المدني بجانب الاستفادة من التكنولوجيا لتوفير المال و تقليل الزمن، وتحسين صورة السودان خارجيا.
وأوضحت ان الخدمات التي تقدمها البوابة تتمثل في تقديم معلومات متكاملة عن السودان بشكل عام، وتشمل كذلك”دليلا للخدمات”لمساعدة الأفراد في الوصول إليها.. كما توفر مجموعة ضخمة من الخدمات الإلكترونية التي وفرتها أساسا الدوائر الحكومية مثل الخدمات الصحية خدمات التعليم خدمات الدفع الالكتروني الخدمات التجارية.
وأشارت إلى أن معظم المؤسسات نفذت العمل من خلال بوابة السودان الإلكترونية، وأن أكثر من 80% من أجزاء البلاد مربوطة بخدمات الاتصالات.
وقالت الوزيرة إن هناك كثيرا من الإنجازات تحققت بفضل العمل الإلكتروني تتمثل في التقديم الإلكتروني للجامعات والحج والخدمة الوطنية والرقم الوطني وأخيرا أورنيك 15 الإلكتروني ونافذة السداد.
وتم خلال الاحتفال تكريم أ.د. سمية أبوكشوة باعتبارها أول المنفذين للبرنامج في وزارتها (وزارة التعليم العالي).
في سياق متصل، أعلنت وزيرة العلوم والاتصالات د.تهاني عبدالله، أن مستخدمي الهاتف السيار في السودان وصلوا إلى 27 مليون شخص، وأكدت أن أكثر من 80% من أجزاء البلاد مربوطة بخدمات الاتصالات، إضافة إلى ربط 920 مدرسة و27 جامعة بخدمات الإنترنت.



اضف تعليق

Security code
Refresh