"مكتبة الأردنية”تناقش تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على النشر الإلكتروني

تنطلق أعمال المؤتمر الدولي”تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على النشر الإلكتروني”في 27 من يوليو الحالي، والذي تنظمة مكتبة الجامعة الأردنية بمشاركة محلية وإقليمية ودولية واسعة من الباحثين والمختصين في مجال علم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات.
ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على موضوعات النشر العلمي، وسياسات التواصل الاجتماعي باعتبارها أحد أبرز العوامل المؤثرة في البحث العلمي.
رئيس المؤتمر الدكتور مهند المبيضين قال، في تصريح صحفي  السبت، إن المؤتمر يشكل بداية جهد علمي ممنهج بذلته وحدة المكتبة للإسهام في مجتمع المعرفة، بدعم من شركائها الفاعلين بمجتمع المعرفة الرقمية لما تبذله من جهود مؤثرة على الصعيدين الوطني والعربي في الاسهام بالنشر الإلكتروني ومتابعة آفاقه المتسارعة.
وأضاف ان المؤتمر يمثل نقطة تحول جديد في مسيرة المكتبة وتحقيق أهدافها، حيث كان إقامة المؤتمر أحد أهداف خطتها للعام 2015، ولضمان استمرارية انعقاده تم الحصول على موافقة رئاسة اتحاد الجامعات العربية لشموله تحت مظلتها إلى جانب مؤتمراتها وأنشطتها مستقبلا.
وتابع أن المؤتمر يشارك فيه ما يزيد على 90 عالما وباحثا وأستاذا متخصصا في علم المكتبات والمعلومات وأنظمتها من دول مثل: السعودية، الإمارات، الجزائر، فلسطين، مصر، سلطنة عُمان، ليبيا، تايلاند، أميركا، كندا، وماليزيا بالإضافة إلى الأردن.
وتضم أجندة المؤتمر خمس جلسات تمتد على مدار يومين إلى جانب عقد ثلاث ورش عمل حول النشر الإلكتروني وتقنيات ومنهجيات مكافحة الإنتحال في النشر والمكتبيين بعصر الأجهزة الذكية، إضافة إلى مائدة مستديرة تجمع المدونين لمناقشة الحريات وآفاق التعبير عبر شبكات التواصل الاجتماعي في الأردن.
وتبحث الجلسات 26 ورقة عمل متخصصة تتناول في محاورها تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي في المكتبات ودورها بالتعليم الإلكتروني وقضايا وأدوات النشر الإلكتروني باللغة العربية والجوانب القانونية والأخلاقية فيها، فيما يعرض نخبة من الخبراء لتجاربهم في ذات السياق.



اضف تعليق

Security code
Refresh