من الإمارات: منصة آيرينا الجديدة تدعم الإبتكار والجودة في الطاقة المتجددة

يمكن لصنَاع سياسة الطاقة المتجددة وممثلو قطاعات الطاقة الأخرى الآن الوصول إلى أكبر مجموعة في العالم من المعايير العالمية للطاقة المتجددة وبراءات الاختراع، وذلك بفضل منصة إلكترونية جديدة أطلقتها  الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا).
وتعتبر المعايير الدولية وبراءات الاختراع في منصة الطاقة المتجددة، والتي تعرف أيضا باسم INSPIRE (انسباير)، الحل الأول والأكثر اكتمالا من نوعه، والذي يساعد المستخدمين في عملية البحث وذلك عن طريق تحديد وتحليل 400 من المعايير الدولية وأكثر من 2 مليون براءة اختراع لتكنولوجيا الطاقة المتجددة.
وقال المدير العام لآيرينا،عدنان أمين :”توفر منصة (انسباير) الإلكترونية رؤية نافذة للمواقع الأسرع تطورا لتكنولوجيا الطاقة المتجددة، وكذلك الشركات والبلدان الأكثر نشاطا في مختلف التقنيات". وأضاف قائلا:”توحِد هذه المنصة مجموعات كبيرة من براءات الاختراع ومعايير الطاقة المتجددة، والتي يمكن أن تعزز التعاون بين المبتكرين، وتحفز التحسين من خلال المقارنة بين المنتَج وتحديد المعايير، والمساعدة في تحديد الشركاء، والتوفيق بين الإحتياجات المحلية للطاقة بحلول مبتكرة للطاقة".
وتمتاز  منصة (انسباير) بوظائفها المتعددة، وذلك بفضل التعاون المثمر بين آيرينا، والمكتب الأوروبي لبراءات الاختراع (EPO) واللجنة الكهروتقنية الدولية (IEC). حيث يوفر قسم المعايير عملية البحث للمستخدمين من خلال قاعدة بيانات واسعة النطاق لتشمل أكثر من 400 من المعايير المستخدمة دوليا وانشاء التقارير حسب الحاجة اليها. كما أنه يبين ماهية تلك المعايير، وكيف يمكن استخدامها وما هي أسباب أهميتها لضمان الجودة، وثقة المستثمرين وتجارة التكنولوجيا. أمَا قسم براءة الاختراع فإنه يضم قاعدة بيانات شاملة وعالمية لبراءات الاختراع المتعلقة بتقنيات تخفيف الكربون، وكذلك المكتب الأوروبي لبراءات الاختراعات، والذي يحتوي على ما يقارب من مليوني وثيقة لـ براءات اختراعات أخرى.
وقال رئيس المكتب الأوروبي لبراءات الاختراعات بينوا باتِستيلي :”توَضِح منصة (انسباير) دور نظام البراءات العالمي كوسيلة لدعم الإبتكار في مجال الطاقة المتجددة، وتشجيع البحث والتطوير في جميع مجالات التكنولوجيا لتلبية احتياجات الطاقة الحديثة في حين التصدي لظاهرة تغير المناخ". وأضاف قائلا:”كما يعرض (انسباير) دور المعرفة المتعلقة بالبراءات، والذي يوفر معلومات ذات قيمة عالية جدا لتقديم المشورة لصانعي السياسات في قطاع الطاقة المتجددة".
إن تنوع الموارد المعرفية في (انسباير) يساعد المستخدمين على تحليل مختلف الجوانب في إبتكار وسياسة الطاقة المتجددة. ويشير كذلك إلى فعَالية السياسات الهادفة إلى تشجيع الإبتكار في مجال الطاقة المتجددة من خلال تحليل الإتجاهات السائدة في الأنشطة المتعلقة بالبراءات. ويمكن للمستخدمين أيضا إجراء تحليل البيانات الوصفية لاتجاهات التكنولوجيا، ومقارنة التنمية بين التقنيات المختلفة. على سبيل المثال، ازداد عدد براءات الاختراع المقدَمة لتكنولوجيا الطاقة المتجددة سنويا بأكثر من 20 في المائة في السنوات الأخيرة، في حين أن متوسط الزيادة عن غيرها من التكنولوجيا بلغ حوالي 6 في المائة.
وقال الأمين العام والرئيس التنفيذي لـ اللجنة الكهروتقنية الدولية، فرانس فريزويك:”إنه من خلال ربط المعلومات التقنية في اللجنة الكهروتقنية الدولية للتطبيقات العملية في مجال الطاقة المتجددة، سوف يكون (انسباير) موردا ثمينا لمنظمي الطاقة". وأضاف قائلا:”سيساعد (انسباير) صنَاع سياسة الطاقة المتجددة في إيجاد المعايير الدولية ذات الصلة بشكل أسرع وأكثر كفاءة. وسوف يساعد أيضا في تثقيف أصحاب المصلحة حول الدور الاستراتيجي للمعايير الدولية وتقييم المطابقة لتحقيق التوسع الفعَال من حيث التكلفة لتوليد الطاقة المتجددة".



اضف تعليق

Security code
Refresh