“البحث العلمي الأردني” يقدم 20 منحة دراسية للطلبة المتفوفين

وافق مجلس إدارة صندوق دعم البحث العلمي الأردني على تقديم 20 منحة دراسية للطلبة المتفوقين دراسيا للفصل الدراسي الثاني، وبقيمة مالية تصل لـ210 آلاف دينار.
كما وافق، خلال جلسة عقدها برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا، على تقديم مبلغ 500 ألف دينار لدعم قواعد البيانات في الجامعات الأردنية. وقدم المجلس دعما ماليا بلغت قيمته نحو 1.27 مليون دينار لـ13 مشروعا بحثيا في مجالات العلوم الأساسية والهندسية والتكنولوجيا النانوية والحيوية والطاقة والعلوم الزراعية والبيطرية والعلوم الطبية والصيدلانية والعلوم الإنسانية والاقتصادية وعلوم المياه والبيئة.
ورفع قيمة الدعم المالي المقدم للمجلة الأردنية في العلوم الصيدلانية والمجلة الأردنية بالعلوم الطبية من 24 ألف دينار إلى 34 ألف دينار اعتبارا من الأول من كانون الثاني الماضي، وذلك بسبب إدراجهما ضمن قواعد بيانات (سكوبس)”Scopus”.
وخفض المجلس قيمة الدعم المالي المقدم من الصندوق لبرنامج دكتور لكل مصنع، وذلك لعدم التزامه بالآلية والإجراءات المقرة من قبل مجلس الإدارة. وقرر إعطاء فصل دراسي استثنائي للطلبة الحاصلين على منحة الصندوق في الدراسات العليا والمدرجين تحت فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.
ووافق المجلس على دعم 6 مشاريع مشتركة بالتعاون مع باحثين مصريين في مجال العلوم الأساسية والطبية والصيدلانية والهندسية والطاقة والزراعة، ووافق من حيث المبدأ على اعتبار المشروع البحثي المقدم من قبل مركز المسارع الضوئي (السنكروترون SESAME) مشروعا وطنيا ودراسته حسب الاصول ليعاد النظر في اتخاذ القرار النهائي لاحقا بعد التقييم الفني والمالي.



اضف تعليق

Security code
Refresh