فوز مقترحين بحثيين في الطاقة والبيئة بمنح "البحث العلمي"

أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي عضو قطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عن فوز مقترحين بحثيين بالدورة الثالثة من برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا، وتم تقديم المقترحين ضمن أطروحتين لنيل شهادة الدكتوراه في جامعة قطر، وسيبدأ صرف التمويل في شهر سبتمبر القادم.
ويتسق المقترحان الفائزان مع ركائز استراتيجية قطر الوطنية للبحوث في البيئة والطاقة، ويتناول المقترح الأول "مجسات سمعية إلكترونية متكاملة لاستشعار بخار المياه المالحة في تدفق الغاز الطبيعي"، ويتناول الثاني "تطوير أداة تحكم مبتكرة موحدة ومتعددة المستويات في الطاقة لتطبيقات الشبكات الذكية".
ويقدّم برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا تمويلا لمدة تصل إلى أربع سنوات، بهدف إتاحة الفرصة للباحثين وأعضاء هيئة التدريس لاختيار وتحديد الخريجين النابهين والموهوبين من داخل قطر وخارجها. ويساعد هذا البرنامج في ضمان استمرار شهادات الدكتوراه المعتمدة على البحوث العلمية، مع تعزيز وعي الطلاب بالفرص المتاحة للبحث العلمي في قطر.
ويسعى برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا، عبر تقديم الدعم للعلماء النوابغ والباحثين الذين يدرسون شهادة الدكتوراه في مؤسسات معتمدة في قطر، إلى تشجيع الدراسات العليا في قطر، والمساهمة في تنمية القدرات البشرية في مجال البحث العلمي، و ترسيخ مكانة قطر كمركز واعد للبحث العلمي، كما يقدم للخريجين التعليم الراقي الذي يضع القواعد الراسخة للاقتصاد القائم على المعرفة.
ويستثمر الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي في الأبحاث المتقدمة لترسيخ ثقافة بحثية، تدعم مؤسسة قطر في رسالتها الساعية لبناء قدرات الإنسان في مجال الابتكار والتكنولوجيا، وذلك لمساعدة دولة قطر في تطلعاتها لأن تصبح مركزا عالميا للتفوق البحثي من خلال قطاع البحوث والتطوير، الذي يمثل إحدى الركائز الرئيسية في مؤسسة قطر.



اضف تعليق

Security code
Refresh