اختيار الباحثين لأول أكاديمية جزائرية للعلوم والتكنولوجيا 

استقبل وزير التعليم العالي و البحث العلمي الطاهر حجار الجزائري، الأمينة الدائمة للأكاديمية الفرنسية للعلوم كاترين بريشنياك حيث تركزت المحادثات على اختيار 46 أستاذا جامعيا من مختلف التخصصات يمثلون النواة الأولى لأكاديمية العلوم و التكنولوجيا الجزائرية و يشرفون على مدى العشر سنوات القادمة على انتخاب باقي أعضاء الأكاديمية.

في هذا الصدد أوضح وزير التعليم العالي البحث العلمي الطاهر حجار أنه ترشح حوالي 400 أستاذ جزائري لهذه اللجنة في مختلف التخصصات، و كان مطلوبا من هذه اللجنة أن تختار نواة أولى متكونة من 50 عضوا لكي تصبح الهيئة التي ستشرف مستقبلا و سنويا على إضافة الأعضاء الجدد لهذه الأكاديمية على مدى 10 سنوات.

أضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجزائري أنه يتم اختيار كل سنة 25 عضوا حتى يصل في النهاية العدد إلى 250 عضو و الهيئة تشمل تسعة ميادين في العلوم و التكنولوجيا و الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء و غيرها من العلوم.

استطرد الطاهر حجار قائلا إن النتائج تمخضت عن تمثيل كبير لعدد من الجامعات فالمختارين ليسوا من الجامعات الكبرى وحسب بل من جامعات من داخل الوطن نظرا لقيمة الباحثين في هذه الجامعات و هو مؤشر إيجابي.

كما تم اختيار أيضا عدد من العلماء الجزائريين الموجودين في الخارج و عددهم ستة بينما تم اختيار 40 باحثا جزائريا في الميادين التسعة التي كانت محددة.



اضف تعليق

Security code
Refresh