مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع 

هي مؤسسة وطنية سعودية حضارية، أسسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – رحمه الله – تقوم رؤية المؤسسة على أن يصبح الموهوبون والمبدعون الرافد الأهم للوطن وازدهاره. وتتمثل رسالتها في الإسهام في بناء منظومة وطنية للموهبة والإبداع ، ونوفر رعاية متميزة للموهوبين، ونعزز الشغف بالعلوم والمعرفة. 

ويشغل منصب نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل.

تهدف المؤسسة إلى التعرف علي الطلبة الموهوبين بالمملكة، وتطوير البرامج والخدمات التي تقدم للموهوبين، وتكامل موهبة مع الخطط الوطنية، مع التوعية برفع مستوى وعي المجتمعية بالموهبة والإبداع والإبتكار، وتحقيق التميز عبر تعزيز مكانة موهبة كمرجع متميز في تطوير الموهبة.

وتعمل موهبة مع مراحل ما قبل المدرسة، والإبتدائية، والمتوسطة، والثانوية، والجامعة وما بعد الجامعة. وتقوم علي مبادرات التعرف علي الموهبين، والشراكة مع المدارس، وإطلاق البرامج الإثرائية، والمسابقات، وتطوير الأفكار، والتعليم الإلكتروني.

ويوجد لدى المؤسسة إدارة البحوث و السياسات، التي تقوم ادارة البحوث والسياسات بموهبة، بإجراء البحوث التي تحتاجها موهبة، في رسم وتوجيه سياساتها ومبادراتها ودعم اتخاذ القرار، وتطوير سياسات رعاية الموهبة والإبداع المتبعة في موهبة، ومتابعة توثيق تلك السياسات، والتأكد من جودتها واتساقها مع أفضل الممارسات العالمية، والقيام بنقل المعرفة من خلال ترجمة الكتب والبحوث، وتنظيم مشاركات موهبة في المؤتمرات العلمية. 

وتدير مؤسسة الملك عبد العزيز مشروع الترجمة، وما ينتج عنه من إصدارات موهبة العلمية. ويعد مشروع الترجمة أحد مشاريع إدارة البحوث والسياسات. وتقوم الإدارة من خلال هذا المشروع، وبالتعاون مع شركة العبيكان للنشر، بإصدار سلسلة "إصدارات موهبة العلمية" بشكل دوري، لتمد القارئ والمتخصص العربي بكل جديد في مجال الموهبة والإبداع. تغطي هذه السلسلة جميع الموضوعات الرئيسة والمهمة في مجال الموهبة والإبداع والتي تهم كل من المعلمين والباحثين وأولياء الأمور، والقارئ المثقف. وقد أصدرت موهبة من خلال هذا المشروع 6 كتب تغطي المجالات الرئيسة في مجال الموهبة والإبداع.

http://www.kacgc.org.sa/AR/Pages/home.aspx

وهناك بوابة لمؤسسة الملك عبد العزيز "موهبة" تستهدف تعميق مفاهيم الإبداع والابتكار في المجتمع ونشر ثقافة الموهبة، جاء مشروع بوابة موهبة على شبكة الإنترنت أحد مشاريع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، وهي مكون أساسي لمبادرة التوعية ورفع الوعي كما أنها تمثل الواجهة الإلكترونية لجميع مبادرات المؤسسة. انطلقت البوابة من أساس الجدوى العالية في الوصول للمستهدفين من خلال تقنيات النشر الإلكتروني والخدمات الإلكترونية مع تزايد مستخدمي شبكة الإنترنت في المملكة خصوصا من فئة الشباب والتي تمثل الفئة المستهدفة الرئيسية لهذه المبادرة. وتطمح موهبة أن تكون البوابة بيئة تفاعلية مبدعة تنمي قدرات الموهوبين والمبدعين، وترتقي بثقافة الآباء والمعلمين، وتدعم الإبداع والابتكار في المجتمع بمؤسساته وأفراده.

تستهدف البوابة المجتمع بجميع فئاته وشرائحه، وتركز على الموهبة والإبداع والابتكار، وتسعى أن تكون جسرا للتواصل بين المستهدفين وهمزة الوصل بين أطراف الخدمات تنبض بالتواصل وتبعث الحياة في مفاصل أنظمتها وتضيف اللمسة التفاعلية الحية في كل ركن منها، كما تستهدف البوابة ربط عناصر منظومة الإبداع والابتكار في الوطن ودعم تنسيق جهودها في رعاية المواهب وتنمية الإبداع ودعم الابتكار، ولا تقتصر على الأفراد بل تستهدف بيئات العمل والمؤسسات لتهيئ للبيئة المبدعة المبتكرة وتشجعها لتساهم في التنمية الوطنية الشاملة نحو مجتمع مبدع بأفراده ومؤسساته. ويمثل الشريحة الأكبر من المستهدفين الرئيسيين الذين تم توفير المحتوى والخدمات المتخصصة لهم: طلاب وطالبات، أولياء أمور، تربويون ومخترعون.

http://www.mawhiba.org/Pages/default.aspx

 



اضف تعليق

Security code
Refresh