"تقنية المعلومات" بجامعة البحرين تتوجه لدراسات وأبحاث المدن الذكية

قال عميد كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين هشام محمد العَمال "إن الكلية تعد إستراتيجيتها البحثية، التي تشمل توجيه مشاريع التخرج الطلابية وموضوعات رسائل الماجستير لخدمة المجتمع"، مؤكدا أن الكلية، وعبر استطلاع آراء الصناعة والمجتمع، تتطلع للقيام بمشاريع وأبحاث في مجال المدن الذكية، وقطاع الصحة، وتحليل البيانات الفائقة خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، وسيتم ذلك عبر المجموعات البحثية المشكلة في أقسام الكلية المختلفة. 

جاء ذلك في كلمة ألقاها العَمال أثناء افتتاح ورشة عمل خاصة بتحفيز وتطوير البحث العلمي في كلية تقنية المعلومات في مقر الكلية بالصخير، بمشاركة أكثر من 50 أكاديميا. وقال العَمال: "إن الهدف من إقامة هذه الورشة في كل عام جامعي يتمثل في مراجعة البحث العلمي وتطويره بالكلية، والتعرف إلى فرص الدراسات والأبحاث المتوفرة في قطاعات المملكة المختلفة، والتواصل مع الجهات التي لها علاقة بالبحث العلمي، ومتابعة إستراتيجية الكلية في البحث العلمي". 

وأكد العميد أن الكلية حققت نجاحات في مجال البحث العلمي في الأعوام الماضية، وآخرها إنجاز فريق بحثي دراسة إنشاء مؤشر رضا المتعاملين لصالح هيئة الحكومة الإلكترونية مؤخرا، مضيفا أن نسبة النشر العلمي في الكلية في نمو وتزايد مستمرين. 

وأوضح أنه من المتوقع أن يخرج المشاركون في ختام هذه الورشة بتصور حول الأولويات البحثية والمجالات المهمة للبحث العلمي في مجال تقنية المعلومات في الأعوام الثلاثة المقبلة، بالإضافة إلى تشكيل فرق بحثية من الأكاديميين والفنيين ضمن هذه المجالات. وأضاف د. العمال أن المشاركين سوف يقفون أيضا على الإمكانات والقدرات والطاقات التي تؤهل الكلية للبحث والدراسات والتي يمكن أن تسهم بها الكلية في خدمة المؤسسات والقطاعات في مملكة البحرين. 

كما عرض عميد البحث العلمي في جامعة البحرين محمد رضا قادر، في الورشة الخدمات التي تقدمها العمادة للباحثين في الجامعة وفي خارجها، وإحصائيات البحث العلمي في كليات الجامعة والمشاريع التعاقدية مع القطاعات والمؤسسات في المملكة خلال الأعوام الماضية، وأهم البحوث المنشورة. 

وفي السياق نفسه، عرض الأستاذ المساعد في كلية تقنية المعلومات علي الصوفي، تجربة الفريق البحثي الذي أنشأه قبل ثلاثة أعوام، وعدد النجاحات التي حققها الفريق في مجال البحث العلمي، كما عدد الصوفي العقبات التي تعترض الفرق البحثية، وكيفية العمل على تفاديها من أجل تطوير العمل البحثي والنجاح في المشاريع البحثية الممولة والمدعومة، واستعرض منهجية العمل للباحثين من أجل كسب ثقة المؤسسات في مجال الدراسات والاستشارات. 

يذكر أن كلية تقنية المعلومات فازت بجائزة أفضل بحث في المؤتمر الدولي لهندسة الطب الحيوي وتقنيات البيئة الذي عقد في لندن في الفترة من 20-21 مارس الماضي 2015، ويعد هذا الفوز من باكورة الإنجازات في مجال البحث العلمي. 

 



اضف تعليق

Security code
Refresh