شهاب بودن: دفع الشراكة بين تونس واليابان فى مجال البحث العلمى

أفاد وزير التعليم العالمى والبحث العلمى شهاب بودن اليوم الاربعاء أن الشراكة بين تونس واليابان فى مجال البحث العلمى التنموى انطلقت منذ خمس سنوات وتهدف الى انشاء موسسات صناعية مجددة فى مجال المنتجات البيولوجية وبالخصوص منهاالزيتون التونسى لخلق مواطن شغل ودفع التنمية الجهوية.

وبين الوزير فى تصريح ل على هامش موتمر علمى تونسى يابانى حول تثمين نتائج البحث فى مجال البيوتكنولوجيا والفلاحة أن هذه الشراكة شملت عدة جوانب على غرار دعم البنية الاساسية بعدد من مراكز البحث والطاقات المتجددة وشمل اخرها مجال المنتوجات البيولوجية فى المناطق القاحلة وشبه القاحلة. واضاف أن الدعم اليابانى تمثل بالاساس فى تعصير البنية التحتية والتجهيزات والمعدات وتكوين مكونين وبالاساس الباحثين فى مرحلة الدكتوراه فضلا عن مرافقتهم فى مجال البحث التنموى.

وأوضح بودن أن الهدف من تنظيم هذه الندوة هو تثمين نتائج البحوث التى أجراها فريق من الباحثين والخبراء التونسيين واليابانيين حول الزيتون وزيت الزيتون التونسى واستعمالاتهما فى المجال الصحى و فى مجال التجميل. من جهته أكد سفير اليابان بتونس جوييتشى تاكاهارا بالمناسبة أن الشراكة التونسية اليابانية ستجعل من تونس منصة بحث علمى لتصبح بوابة المنطقة المغاربية فى مجال المنتجات البيولوجية وخاصة منها الزيتون وزيت الزيتون.

وثمن فى هذا الصدد نتائج البحوث المشتركة التى وصفها ب المثمرة بالنسبة للجانبين والتى أثبتت وفق ما أفاد به أن المنتجات البيولوجية التونسية وخاصة منهاالزيتون يحتوى على مكونات خصوصية تأهلها لاستخدام ناجح فى المجال الغذائى والصيدلى والصحى.

وأعرب السفير من جهة أخرى عن رغبته فى أن يتم استثمار هذا التعاون المثمر فى مجال البحث وتوظيف نتائجه من أجل مزيد دعم الشراكة بين البلدين وتعميقهاوبعث شركات تتولى تطبيق نتائج البحوث بما يساعد على توفير مواطن شغل فى تونس.

وأضاف أن تبادل الخبرات والتجارب والتقنيات المتطورة التى تمتلكها الشركات الخاصة اليابانية مع الموسسات والشركات التونسيةالمتخصصة فى المجال من شأنه أن ينهض بصورة الزيتون وزيت الزيتون التونسى المعروف بجودته العالية وتاريخه العريق فى اليابان وفى بقية أصقاع العالم.

وأشار ممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولى استوشى ازانو الى أنه سيتم تطوير التعاون مع الفلاحين ومنتجى زيت الزيتون التونسى وذلك فى اطار الاعداد لاطلاق مشاريع لتصنيع مجموعة من المواد المستخرجة من الزيتون والموجهة للتصدير للسوق اليابانية فى مرحلة أولى ولبقية دول العالم فى مرحلة لاحقة.



اضف تعليق

Security code
Refresh