الدكتور عبد اللـه النجار متحدثا رئيسيا في المؤتمر الدولي للزراعة والبيئة من أجل التنمية المستدامة

يلقي الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجية، كلمة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي حول "الزراعة والبيئة من أجل التنمية المستدامة" (ICAESD 2015)، والذي ينظمه المركز القومي للبحوث في جمهورية مصر العربية، في مدينة القاهرة، خلال الفترة من 25 – 27 مايو 2015. 

يتحدث الدكتور عبد اللـه النجار رئيس المؤسسة في كلمته عن برامج وأنشطة المؤسسة مع التركيز على البرامج المتعلقة بالزراعة والكيماويات والمياه، خاصة وأن للمؤسسة سجل مشرف على مدار 15 سنة من العطاء في دعم القطاع الزراعي والمياه وتحقيق التنمية المستدامة، بالإضافة إلى تناوله للبحوث التي دعمتها المؤسسة في هذا المجال، علاوة على الأفكار الابتكارية في مجال الزراعة التي دعمتها المؤسسة لتتحول إلى شركات ناشئة. 

كما تشارك الدكتورة غادة محمد عامر نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا كمتحدث في جلسات المؤتمر حول الاستفادة من ريادة الأعمال في قطاع الزراعة لتحقيق التنمية المستدامة، مع شرح لمسابقة الباز للقدرات العربية والتنمية والابتكار، والمشاريع ذات الطبيعة الزراعية المشاركة فيها، وهى المسابقة التي تنظمها المؤسسة حاليا علي المستوى العربي، برعاية فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. 

يتناول المؤتمر الزراعة والبيئة والتغير المناخي والزراعة في المناطق شبة الجافة و التربة والتصحر وملوحة الأرض، بالإضافة إلى استخدام النظم المعلوماتية الجغرافية في الزراعة والميكنة الزراعية والزراعة العضوية وتأثيرها على البيئة، والاهتمام بزراعة الأشجار، والتوازن بين التنمية المستدامة والبيئة والإنتاج الحيواني والصحة و التنوع البيولوجي الزراعي وتغذية ووقاية النبات. 

كما يتناول المؤتمر الأمن المائي الزراعي، ومصادر الموارد المائية، وتدويير المخلفات الزراعية وتحويلها لمنتجات، والمواد الكيميائية الزراعية، والتنمية الزراعية والأمن الغذائي والتغذية وتقليل الفجوة الغذائية. 

وسيشمل هذا المؤتمر أيضا معرض للمنتجات الزراعية وورشة عمل عن أهم مجالات التنمية الزراعية الشاملة بسيناء ومحور قناة السويس وأوراق علمية عن أهم ما توصل إلية العلماء فى مجال الزراعة والبيئة. 

ينظم المؤتمر برعاية الأستاذ الدكتور أشرف شعلان - رئيس المركز القومى للبحوث. ويترأس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتورة وفاء حجاج رئيس شعبة الزراعة بالمركز القومى للبحوث، ولمزيد من المعلومات عن المؤتمر، يمكن زيارة موقعه على الإنترنت: agricultural-nrc. org، وتعد المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا من الجهات الراعية والداعمة لهذا المؤتمر. 

ويشارك في المؤتمر أكثر من 265 ورقة علمية وبحثية، فضلا عن حضور عدد من وزراء الزراعة الحاليين والسابقين وعدد من المسؤولين الحكوميين وأكثر من 300 باحث وباحثة في هذا المجال.

 



اضف تعليق

Security code
Refresh