الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ينضم إلى برنامج بحثي عالمي حول تغير المناخ

انضم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي مؤخرا إلى منتدى بلمونت الذي يعد مؤسسة رفيعة المستوى تجمع بين جهات التمويل الرئيسية في العالم لدعم البحوث العلمية في مجال التغيرات المناخية. وسيساهم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي من خلال هذه الشراكة بتمويل منحة بحثية تهدف إلى تطوير قدرات الخدمات الإرصادية والمناخية في العالم. حيث يهدف الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، من خلال هذه المبادرة الأولى من نوعها في دولة قطر، إلى دعم البحوث في مجال تطوير البنية التحتية للتوقع والإنذار المبكر بهدف الحد من الظواهر الجوية المتطرفة (كالعواصف الترابية) ومجابهة تأثيراتها المحتملة على البيئة. 

ويهدف منتدى بلمونت، بصفته المجلس الإداري للمجموعة الدولية لوكالات تمويل بحوث التغير العالمي، إلى تنسيق وتوجيه الاستثمارت لدعم البحوث ذات الأولوية في مجال تغير المناخ بهدف تعزيز أواصر التعاون المشترك بين مختلف جهات التمويل العالمية وتطوير المشاريع البحثية التي تتناول قضايا تغير المناخ وانعكاساتها على الموارد الطبيعية في العالم. 

ويأتي انضمام الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي إلى هذه المؤسسة العالمية المرموقة في إطار جهوده لدعم رسالة مؤسسة قطر، الرامية إلى بناء القدرات العلمية والتكنولوجية لدولة قطر والارتقاء بها لتصبح قطبا عالميا للتميز والابتكار، وذلك بما يتماشى مع أهداف قطاع البحوث والتطوير الذي يعد إحدى الركائز الأساسية في المؤسسة. 

ويشارك الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بتمويل هذه المنحة البحثية إلى جانب ألمانيا، والنمسا، والبرازيل، والصين، وفرنسا، والهند، واليابان، والنرويج، والسويد، وهولندا، والمملكة المتحدة. وتتناول هذه المنحة مجالات ذات أولوية لدولة قطر ومنطقة الخليج العربي على غرار ظاهرة الاحتباس الحراري التي تؤثر على الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي وانعدام الأمن المائي. 

تجدر الإشارة إلى أنه تم حاليا فتح باب قبول طلبات المشاركة في هذه المنحة البحثية والموعد النهائي لتلقي المقترحات الأولية هو يوم 1 يونيو 2015. وسيتم دعوة الفرق البحثية التي سيتم اختيارها لتقدم مشاريعها البحثية كاملة في شهر سبتمبر 2015. للتسجيل وتقديم الطلبات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: bfgo. org



اضف تعليق

Security code
Refresh