الدكتور محمد عبده.. أستاذ الفيزياء المتخصص في الاندماج النووى

يُعد الدكتور محمد عبده، واحداً من أشهر العلماء المصريين المهاجرين بأمريكا في مجالى، الهندسة والعلوم التطبيقية، بجامعة كاليفورنيا، حيث سبق أن فاز بجائزة أينشتاين من الأكاديمية الصينية للعلوم، وهى من أرفع الجوائز التى يتم إعطاؤها لمن لهم مساهمات كبيرة في مجالات الأبحاث العلمية والهندسية‏. وتعتبر واحدة من أرفع الجوائز التي تمنحها الأكاديمية الصينية للعلماء اعترافًا بفضلهم‏.

عبده.. خريج مدرسة المتفوقين الثانوية بعين شمس، حصل على بكالوريوس الهندسة النووية من جامعة الإسكندرية عام1967، وحصل على الماجستير عام 1971، والدكتوراه عام1973، في التخصص ذاته من جامعة ويسكونسن الأمريكية، أستاذ الفيزياء المتخصص في الاندماج النووى، نشرت له العديد من المقالات والأبحاث العلمية في مجالى الهندسة والعلوم التطبيقية، أبرزها “تصاميم مبتكرة واختبار الهندسة، سلوك التريتيوم ودورة الوقود”.

تولى الدكتور محمد عبده العديد من المناصب رفيعة المستوى، لدى العديد من المراكز البحثية فى الولايات المتحدة الأمريكية والعالم، حيث عين مؤخرًا مديراً لمركز علم وتكنولوجيا الاندماج النووى، ويعمل مدير مركز الأبحاث المتقدمة لعلوم الطاقة والتكنولوجيا‏‏ في الولايات المتحدة الأمريكية.



اضف تعليق

Security code
Refresh