جزائري يبتكر أول حذاء ذكي في العالم

أعلنت شركة «ديجيتسول» الفرنسية، أنها ستطرح للبيع أول حذاء ذكي في العالم في شتاء العام الجاري، وهو من ابتكار مهندس جزائري، كان الحذاء قد ظهر في فيلم «العودة إلى المستقبل» الذي صدر عام 1989، حينها قرر المهندس الجزائري كريم أمنية، تحويله إلى حقيقة من خلال شركته ديجيتسول، فالحذاء الجديد يمنح الشخص خصائص عدة مثل البيانات المتعلقة بصحته، كمستوى ضغط الدم ودقات القلب. ويدخل الحذاء في الرِّجل بشكل آلي، إضافة إلى أنه مزود بمجموعة من أدوات الاستشعار ومتصل بالهاتف الذكي بوساطة البلوتوث عبر تطبيق خاص.

وتمنح المستشعرات ميزات عدة للحذاء، ومنها قياس المسافة وعدد الخطوات التي يمشيها الفرد يومياً، وبالتالي عدد السعرات الحرارية التي يتم إحراقها، كما أن تزويد الحذاء بتقنية تحديد المواقع «جي بي إس»، تسمح للفرد بالاطلاع على خريطة سيره ومعرفة الأماكن التي يزورها على الخريطة.

وسيحتسب الحذاء مدى تآكل النعال ووضعية الرجل أثناء الوقوف والمشي، ويخبر الفرد بضرورة تغيير الوضعية إذا دعت الحاجة، وهذا أمر مهم جداً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون أوجاعاً أو أمراضاً في الظهر.

وتم تزويد الحذاء ببطارية تعمل أياماً عدة، يمكن شحنها بشكل لاسلكي على قاعدة خاصة. وعلى الرغم من ارتفاع سعر الحذاء الذي يبلغ 450 دولاراً، فإن مبتكريه يتوقعون إقبالاً واسعاً عليه.



اضف تعليق

Security code
Refresh