جامعة الخليج العربي .. أحد أهم الجامعات في دول مجلس التعاون الخليجي

جامعة الخليج العربي هي جامعة حكومية خليجية، تقع في مدينة المنامة في مملكة البحرين، معتمدة من وزارة التعليم العالي وتدار من قبل دول مجلس التعاون الخليجي وهي عضو في اتحاد جامعات العالم الإسلامي. تعود فكرة إنشاء الجامعة بعد أن أطلق المؤتمر العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج في دورته الرابعة المعقودة بتاريخ 6 و 7 جمادى الأولى 1399هـ الموافق 3 و 4 أبريل 1979م قرار إنشاء "جامعة الخليج العربي" لتكون البحرين مقرا لها.

ويرأس الجامعة حالياً الدكتور خالد بن عبد الرحمن العوهلي خلفا للرئيسة السابقة رفيعة غباش، حيث تنص القوانين على اختيار رئيس من إحدى دول الخليج ليشغل منصب الرئيس لدورة واحدة وهي أربع سنوات. تقوم جامعة الخليج بنشر الأبحاث التي تقوم بها في مجال العلوم الطبية والتطبيقية وتطلق عليها اسم مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية.

تمتلك جامعة الخليج العربي شهادة براءة اكتشاف ببتيد (ISRAA) والذي له علاقة في مقاومة الجسم لمرض متلازمة العوز المناعي المكتسب بقيادة البروفيسور معز عمر بخيت .

ويقع الحرم الجامعي في المنامة عاصمة البحرين وبالتحديد يقع داخل مجمع السلمانية الطبي جنبا إلى جنب مع كلية العلوم الصحية ومستشفى السلمانية. وفي يناير 2011 أعلنت مجموعة سليمان الحبيب الطبية عن إنشاء وإدارة المركز الطبي.كما تستضيف جامعة الخليج العربي كلية إدارة الأعمال الفرنسية العربية التي أنشئت في عام 2007.

وارتكزت فكرة انشاء جامعة الخليج العربي انطلاقا من الدور الجليل للتعليم العالي والجامعي في تطوير المجتمع الخليجي وتوفير احتياجاته من المتخصصين والخبراء في شتى المجالات المهنية ذات الاهمية للمجتمع . وبعد تدارس الظروف الثقافية والاجتماعية والاقتصادية لدول مجلس التعاون وما تواجهه من تحديات حضارية ، وما يربطها من وشائج تاريخية وتطلعات مشتركة نحو مستقبل زاهر يكون أحد نتاجها خلق نوع من التلاحم الوجداني والوحدة الفكرية والتقدم العلمي لافراد هذا المجتمع العزيز مما يحقق للمنطقة الرقي الحضاري والنهضة التنموية في شتى المجالات.



اضف تعليق

Security code
Refresh