طالب فلسطيني يبتكر علاجا لتشققات الخرسانة باستخدام البكتيريا

تمكن شاب فلسطيني من سكان قطاع غزة من ابتكار تركيبة حيوية من البكتيريا تُضاف إلى الخرسانة "الباطون" لتمكنها من السيطرة على الشقوق والتصدعات التي قد تحدث في جدران وأسقف البنايات، المهندس احمد البغدادي الذي يدرس حاليا في الجامعة الأمريكية بمصر قدم مشروعه هذا لنيل درجة الماجستير بعد تجارب طويلة استنزفت منه جهدًا و عطاءً كبيرًا، حيث تعتبر التركيبة الأولى من نوعها على مستوى العالم.

يقول البغدادي انه أجرى أبحاثًا كبيرة على الجانب العملي والنظري حتى يتمكن من تقديم ابتكاره على النحو الأفضل، معتبرًا أن المكان الأنسب للاستفادة من الخرسانة الحيوية هو قطاع غزة نتيجة قصف الاحتلال لمنازل الغزّيين ما ينجم عنه تصدعات وشروخ كبيرة بالمنازل.

كما شرح احمد طريقة عمل البكتيريا حيث يقوم بتجهيز البكتيريا المستخدمة بنفسه في مختبرات، ويضيف إليها بعض المواد الكيميائية كي تتلاءم مع بيئة الخرسانة وحتى تعيش لفترات طويلة قد تمتد لمائتي عام.

وذكر أن البكتيريا التي قام بتركيبها تضاف مع خلطة الباطون، وتكون في فترة خمول ثم تنشط عند دخول الهواء إليها مكونةً نوعًا من أنواع الكالسيوم، وعندما تنشط البكتيريا تتكاثر وتتزايد أعدادها بشكل مضاعف فتملأ الشروخ وتغلقها بشكل كامل، ثم عند انقطاع الهواء عنها تموت البكتيريا وتعود للخمول مجددًا بعد استنزافها.

واعتبر البغدادي أن التشققات التي تغطي المنازل بغزة تكون بالغالب تحت "باطون القصارة" ولا تظهر للعيان، لكن البكتيريا التي تنشط وحدها والمضافة إلى الخرسانة تقوم بتغطيه الجزء المتصدع ذاتيًا ودون أي تدخل بشري ودون حتى أن يعرف صاحب المنزل بوجود التصدع.

وأشار المهندس البغدادي إلى وجود ترحيب عالمي بمشروعه نظرًا لأهميته وندرته في الوقت الحالي، حتى قبل الانتهاء منه وتجهيزه بشكل كامل، مؤكدًا على أن جامعات أمريكية قدمت له منحًا لنيل الدكتوراة وهو الآن يتجهز للسفر إلى كندا خلال الأسبوع المقبل لمناقشة الابتكار.



اضف تعليق

Security code
Refresh