دعوات للاستثمار في "اقتصاد المعرفة" للنهوض بالاقتصاد العراقي

دعا المختص في مجال الانترنت والبرامج الالكترونية المهندس علي معروف مؤسسات الدولة وشركات القطاع الخاص الاستثمارية إلى استغلال اقتصاد المعرفة من مخرجات الجامعات العلمية في العراق لتحقيق التطور الاقتصادي.  واضاف معروف, ان العراق يشهد ثورة في استخدام التقنيات لاسيما من جيل الشباب ، مؤكداً ان الجامعات العلمية تزخر بعقول عدد من الطلبة المبدعين ما يدعو إلى استغلال هذه الحاجة وتوظيفها بما يحقق المنفعة المتبادلة بين المستثمرين ومطوري البرامج والتطبيقات الالكترونية.

وأشار إلى ان البلدان المتقدمة لم تكن لتشهد التطور لولا التوجه إلى استثمار اقتصاد المعرفة وتوظيفه في خدمة اقتصاد البلد سواء أكان هذا الاستثمار من المؤسسات الحكومية أو لشركات تابعة للقطاع الخاص.

ورأى معروف ان الجامعة التكنولوجية على سبيل المثال تمتلك فرصاً للابداع العلمي ذات أبعاد اقتصادية، لافتاً إلى ان بحوث تخرج الطلبة لم تستثمر بصورة فاعلة حتى الآن مع العلم ان من بينها بحوثاً ربما لو طرحت على جامعات عالمية لسارعت بدورها إلى عرضها للاستثمار كونها لا تخلو من جدوى اقتصادية.

وبيّن ان الحكومة تنفق على مجال التعليم للطلبة مبالغ ينبغى الإفادة من ثمراتها في ابداع العقول واستثمار النتاجات العلمية في الحياة العملية وتوظيفها بما يخدم المواطن والبلد على حد سواء وكما هو معمول به في غالبية دول العالم المتقدم.

يذكر أن عدداً كبيراً من الاقتصاديين دعوا في ندواتهم وتصريحاتهم إلى ضرورة الالتفات إلى هذا الجانب واستغلال اقتصاد المعرفة ورسم خطط للافادة من ابداعات الطلبة في الجامعات العلمية سواء أكان من قبل الحكومة من خلال التعاقد معهم للعمل أو قيام القطاع الخاص بشراء براءات الاختراع الخاصة بمشاريع تخرجهم عند تحقق الجدوى الاقتصادية منها.



اضف تعليق

Security code
Refresh