جامعة الخليج العربي توجه بحوثها نحو الإبتكار لتحقيق إقتصاد المعرفة

أكد رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي على توجه الجامعة للتركيز على الأبحاث العلمية التي تخدم الأهداف الإستراتيجية لدول الخليج العربية، وستركز على الأبحاث التي من شأنها تعزيز إقتصاد المعرفة الذي يعد الإبتكار عموده الرئيسي.

مشيراً إلى أن التوجه نحو الابتكار أصبح توجهاً عالمياً يتيح للدول التقدم والازدهار في مجالات جديدة تضعها في مواقع الريادة، كالابتكارات المستمرة في مجال تقنية المعلومات، والتقنية الحيوية، والعلوم الجينية وغيرها من المجالات.

وقال إن مهمة الجامعة تتمثل في مساندة الخطط الاستراتيجية الوطنية لدول الخليج العربي من خلال تحفيز الأبحاث المبتكرة التي تؤدي لاكتشافات علمية قادرة على خلق فرص اقتصادية جديدة، وان الجامعة قادرة على دعم مجتمع الخليج العربي من خلال القدرات البحثية والاكاديمية الهائلة التي تتميز بها، والتي باستطاعتها احداث نقلة نوعية تستفيد منها دول الخليج العربية.

حديث الدكتور العوهلي جاء لدى إفتتاحه فعاليات يوم البحث العلمي الذي تنظمه لجنة الأبحاث والأخلاقيات بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي.

إلى ذلك، تناول يوم البحث العلمي العديد من المواضيع الطبية عبر جلستين حيث عرضت الجلسة الاولى 5 بحوث علمية حول " العلوم الأساسية و التعليم الطبي" ورأسها الدكتور رؤوف فاضل، والدكتور عامر الأنصاري.

فيما أحتوت الجلسة الثانية التي أقيمت بعنوان "الطب الجزيئي والجيني والعلوم السريرية" 6 أوراق علمية وترأسها البروفيسور ضياء رزق، والدكتور تيسير جرادة.

كما خصص يوم البحوث العلمية جلسة خاصة للملصقات البحثية أحتوت على 10 مصلقات بحثية ، و ترأسها البروفيسور وسيم علماوي، والدكتور أحمد جرادات.

ومن أبرز الموضوعات التي تطرق لها يوم البحث العلمي: دور فيتامين E في حدوث نوبات الصرع، علامات المضاعفات الناجمة عن مرض السكري على الأوعية الدموية، السمنة والإجهاض، مخاطر زراعة الكلى في الخارج، عدد صفائح الدم لدى مرضى السكلر، تغيرات تخطيط القلب والموجات الصوتية لدى مرضى السكلر، دور بروتين "إسراء" على تطور الدفاع في الأجنة.

يشار إلى أن اللجنة المنظمة ليوم البحث العلمي تتكون من رئيس لجنة الأبحاث والأخلاقيات بجامعة الخليج العربي البروفيسور ضياء رزق، وعضوية الدكتور رؤوف فاضل، والبروفيسور عامر الأنصاري.



اضف تعليق

Security code
Refresh