تأهل 15 مشروعا للمنافسة على جوائز "وايز 2016" العالمية تتضمن مشروعين عربيين

كشف مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، عن أسماء المشاريع الخمسة عشر التي وصلت الى مرحلة النهائيات المؤهلة للحصول على جوائز وايز لعام 2016.

وضمت قائمة المشاريع المتأهلة مشروعين عربيين هما "جلوورك" من المملكة العربية السعودية و"التعليم للنمو وصناعة القيمة في لبنان" من لبنان، بالإضافة إلى مشاريع من مختلف دول العالم وهي: مشروع جيكي من البرازيل، وصندوق الأفكار من فرنسا، والرياضة للمشاركة من المكسيك، ومدرسة الروبوت الذكي للبرمجة من كوريا الجنوبية..

وبرنامج تارا أكشار لتعليم القراءة والكتابة من الهند، والأضواء للتعلم من إسبانيا وأمريكا اللاتينية، والشركاء للإمكانية من جنوب أفريقيا، والموجات الصغيرة من الولايات المتحدة وتشاد، والقفز على الرياضيات من الولايات المتحدة، وأكاديمية الشباب للتكنولوجيا من الولايات المتحدة ونيجيريا، وسونيدوس دي لا تييرا من باراغواي، وصندوق 1 كيلو من الصين ومن العرائس إلى التمكين من البوسنة والهرسك.

واختيرت المشاريع المتأهلة لنهائيات جوائز "وايز" وفقا لمعايير صارمة، مثل ضرورة أن تتجلى فيها سمات التفكير الابتكاري، وأن يكون لها أثر إيجابي ملموس على المجتمعات التي تخدمها، وأن تكون قابلة لإعادة التطبيق في سياقات ومناطق أخرى. ومن المنتظر أن تعلن لجنة تحكيم جوائز "وايز" عن المشاريع الستة الفائزة بجوائز المبادرة خلال شهر سبتمبر من العام الحالي، حيث سينال كل مشروع فائز جائزة مالية مقدارها 20 ألف دولار أمريكي، فضلا عن فرص الدعاية والترويج وتكوين العلاقات مع الجهات المعنية.

وضمّت لجنة التحكيم الأولية خبراء عالميين في مجال التعليم الدولي، ورشّحت اللجنة عددا من المشروعات، التي تقدم حلولا ابتكارية لقضايا ترتبط بتعزيز فرص الحصول على التعليم، وجودة التعليم، وطرق تدريس العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، ومهارات ريادة الأعمال، للتأهل إلى نهائيات جوائز وايز 2016.. وتتناول هذه المشروعات مجتمعة مجموعة كبيرة من القضايا التي تشكل تحديات عالمية مشتركة.



اضف تعليق

Security code
Refresh