تأسيس شركة "ابتكار عمان" لتمويل المشاريع المبتكرة في السلطنة

أعلن صندوق الإحتياطي العام للدولة وشركة النفط العُمانية وبالشراكة مع كل من مجلس البحث العلمي والشركة العُمانية للاتصالات (عُمانتل) عن تأسيس أول شركة استثمارية لتمويل المشاريع المبتكرة تحت مُسمّى الشركة العُمانية لتطوير الابتكار القابضة (ابتكار عمان) برأس مال أولي يبلغ 50 مليون ريال عُماني. 

وتهدف الشركة الى الاستثمار في المشاريع الخلاقة التي يتم ابتكارها في السلطنة بالإضافة إلى تلك المشاريع المبتكرة عالميا التي تخدم اقتصاد السلطنة وتعود بالنفع عليه من خلال نقل وتوطين المعرفة للسلطنة وبما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني بشكل عام. ويمتلك صندوق الاحتياطي العام للدولة الغالبية العظمى البالغة 60 بالمائة من حصتها بينما تمتلك شركة النفط العمانية 35 بالمائة والشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" 5 بالمائة وسوف يقوم مجلس البحث العلمي بتوفير منصة البحث العلمي ويقدم الدعم والمساندة لهذه المشاريع.

وستعمل "ابتكار عمان" في تقييم واستحواذ وإدارة المشاريع الناشئة عالية التقنية ، وعلى تقييم إمكانات هذه المشاريع ودراسة فرص نجاحها من النواحي الفنية والتجارية مع دراسة السوق ومتغيراته، أخذاً بعين الاعتبار أن هكذا مشاريع عادة تحتوي على قدر مختلف من المخاطر. 

وصرح سعادة عبدالسلام بن محمد المرشدي الرئيس التنفيذي لصندوق الإحتياطي العام للدولة أن الاقتصاد القائم على المعرفة يعد من الأهداف التي من شأنها الرقي بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي للسلطنة وبما يحقق التنوع الاقتصادي المأمول.

 مؤكدًا أن / شركة ابتكار عمان/ ستكون ذراعًا لتنمية الابتكارات وفق منظومة متكاملة تجمع كل ما تحتاجه الابتكارات لتنتقل من مرحلة الفكرة إلى التطبيق ثم إلى مرحلة التحول التجاري وقال سعادته إن هذه الشركة ستضع السلطنة على خريطة العالم في مجال الاستثمار في التكنولوجيا والعلوم والتي من شأنها أن تزيد الاهتمام الدولي بالاقتصاد العماني. من جانبه صرح سعادة الدكتور هلال بن على الهنائي أمين عام مجلس البحث العلمي إن إنشاء هذه الشركة يمثل نقلة نوعية في دعم المبدعين والمبتكرين من الشباب العماني الطموح الراغبين في إنجاز أفكارهم المبتكرة والخروج إلى السوق والمساهمة بعائد مالي واجتماعي على المبتكر بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، كما ستساهم الشركة في تطوير العلاقة بين مخرجات البحث العلمي والابتكار وبين القطاع الصناعي.



اضف تعليق

Security code
Refresh