واحة العلوم القطرية تسوق للبحوث وتدعم الإبداع والإبتكار وريادة الأعمال

في إطار فعاليات مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2016 اقميت جلسة عمل تفاعلية تحت عنوان "واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا منصة لإطلاق الأبحاث – كيف تناولت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا الحاجات المختلفة لمجتمع الإبتكار في دولة قطر والمنطقة" و قد ناقشت الجلسة البحوث المبتكرة في عالم التكنولوجيا، وتحويل الأفكار إلى منتجات، وريادة الأعمال، وكلها مجالات رئيسية ضمن تحديات البحوث الكبرى التي حددتها استراتيجية قطر الوطنية للبحوث.

وتضمنت الجلسة سلسلة من العروض التقديمية الزاخرة بالمعلومات لكبار مسؤولي واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وقد اثرى النقاش في الجلسة كلا من السيد حمد الكواري، المدير العام لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، والسيدة هيا الغانم، مدير الابتكار وريادة الأعمال، والدكتور داني رمضان، مدير البحوث الاستراتيجية بالإنابة في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا. حيث أكدوا على ضرورة التوافق الاستراتيجي بين الأهداف الرئيسية لاستراتيجية قطر الوطنية للبحوث والتوجه العام لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، ومجموعتها المختلفة من المبادرات وبرامج الدعم لرواد الأعمال الشباب في قطر.

و تناول أحد العروض التي قدمها مدير الابتكار في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، برنامج تسريع تطوير المشاريع الخاص بريادي الأعمال الطموحين، الذي يعمل منذ إطلاقه على مد جسور للربط بين البحوث والتسويق التجاري، لمساعدة الشباب الطموح في قطر على تحويل الأفكار إلى نماذج أولية لمنتجات يمكن من خلالها تحديد توجهات السوق وقياس احتياجاته. يجمع البرنامج بين التدريب والإرشاد، ويزود رواد الأعمال الشباب بالتدريب الذي يستمر عدة شهور على يد نخبة من الخبراء سواء من قطر أو من دول العالم الأخرى.

من جانب آخر، تناول مدير البحوث الاستراتيجية بالإنابة برنامج الحاضنة الذي تقدمه واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا للشركات التي تعمل في مجال التكنولوجيا. وقد أوضح خلال العرض التقديمي المزايا التي توفرها الواحة لدعم الشركات الناشئة ولخلق بيئة ملائمة وواعدة تسهم في إنجاح أعمالهم التجارية.

وتعرف المشاركون في الجلسة على نبذة عن قصص المشاريع الناجحة لرواد الأعمال الذين حصلوا على تمويل من واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، ومن هذه المشاريع مشروع "صمام: الكاشف الذكي لتسرب الغاز البترولي المسال من أجل منزل آمن"، ومشروع "مكتب"، وهو حل إلكتروني متاح على الإنترنت لإدارة فرق العمل بالشركات. وكانت هناك مشاركة من مركز بحوث إكسون موبيل تناولت تجربتهم لكونهم شركة تعمل ضمن واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

تسعى واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر والحاضنة الأولى في قطر لتطوير التكنولوجيا، إلى تهيئة المناخ المطلوب لتسريع التسويق التجاري للبحوث ودعم الإبداع والابتكار وريادة الأعمال. حيث تقدم الواحة خدمات دعم وتطوير الأعمال بما في ذلك تقييم المشاريع وتحديد جدواها التجارية، ودعم خدمات التشغيل، وبرامج التمويل دعماً لتحويل الأفكار إلى منتجات. وبالإضافة إلى ذلك تسهل الواحة الوصول للبحوث، والخدمات التقنية والتسويقية، وتقدمها لرواد الأعمال من الشباب الطموح الذين لديهم أفكار تجارية تعتمد على التكنولوجيا.



اضف تعليق

Security code
Refresh