أحدث الابتكارات.. الكرات المطاطية محل الإطارات في السيارات ذاتية القيادة

كشفت شركة "جودييرز" المختصة في صناعة إطارات السيارات والمطاط عن أحدث ابتكاراتها خلال الأسبوع الأخير من معرض جينيف للسيارات وهو شكل جديد للإطارات السيارات تأخذ شكل الكرة بدلًا من الشكل التقليدي لها، ما يشكل طفرة كبيرة يمكن استغلالها في صناعة السيارات ذاتية القيادة، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "BBC".

وأطلقت الشركة على ابتكارها الجديد اسم "Eagle-360”، ولا يتوقف الأمر عند تغيير شكل الإطارات فقط بل عمدت الشركة إلى وضع آلية جديدة تمامًا تتماشى ممع الشكل الجديد للإطار الذي سيتمكن من التحرك بحرية في جميع الاتجاهات إذ يسمح الشكل الجديد بالحركة في 360 درجة من أي وضع.

وتوفر الإطارات الجديدة Eagle-360 مزايا كبيرة لمستخدمي السيارات ذاتية القيادة إذ أنها تمكن السيارة من الحركة بكفاءة عالية في أي مكان بل والدوران حول محورها، واصطفافها في المساحات الضيقة التي قد يعجز مستخدمو السيارات التقليدية التي تتطلب قوة دفع للأمام أولا للتحرك في الاتجاه المطلوب.

ويعيب الإطارات الكروية أن ليس لها محور مركزي، وهو ما يتطلبه نظام الدفع المعمول به في السيارات التقليدية، وهو ما دفع شركة جوديير إلى إيجاد حل لتلك المشكلة في تصميم Eagle-360، حيث عمدت إلى استخدام خاصية الخفة المغناطيسية لتعليق السيارة على الإطارات الكروية المطاطية، واستخدام التقنية ذاتها لدفع العجلات وكبحها.

وتستخدم تقنية الرفع المغناطيسي حاليًا على نطاق محدود في صناعة القطارات الكهربية، وهي عملية تطفو بواسطتها الأجسام بقوة ضد الجاذبية في وضع ثابت دون اتصال فيزيائي بين الجسمين، وتسعى حاليًا شركة جوديير إلى البحث عن شريك تقني لتطوير هذه نموذج أطارتها الجديدة وجعلها أكثر صلاحية للاستخدام اليومي.



اضف تعليق

Security code
Refresh