"صلتك" تدعم تمكين الشباب اقتصادياً في اليمن

أعلنت صلتك، المؤسسة الاجتماعية الإقليمية التي تعمل على استحداث فرص العمل وتوسيع الفرص الاقتصادية للشباب في سائر أرجاء العالم العربي، عن إنجاز المرحلة الثانية من "مشروع تمكين الشباب اقتصادياً"، الذي يقوده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وحكومة اليمن بدعم من مؤسسة صلتك.

ويهدف "مشروع تمكين الشباب اقتصادياً" إلى توفير فرص العمل للشباب اليمني في برامج العمل العامة وتقديم التدريب الوظيفي وصقل المهارات، وكذلك التوجيه المهني والمساعدة في ريادة الأعمال وتوفير الوظائف. وقد استفاد من البرنامج بشكل مباشر خلال عام 2015 حتى اليوم أكثر من 11,900 من الشباب، والذي انعكس بشكل غير مباشر على 83,300 فرد من الأسر بفضل تأمين فرص محسّنة لسبل العيش.

وقال السيد محمد النعيمي الرئيس التنفيذي لصلتك :"يسرنا بأن نعمل على إعداد وتقديم هذه المبادرة التي مكنتنا من توسيع مدار تأثير البرنامج القائم في اليمن، وكذلك اختبار مجموعة من الحلول المبتكرة التي ستساهم في توفير عدد أكبر من الوظائف وفرص العمل للشباب اليمني".

ارتكز نجاح المرحلة الثانية من "مشروع تمكين الشباب اقتصادياً" على نجاح البرنامج التجريبي الذي استمر على مدار عام كامل، بدعم من المساعدة الفنية من صلتك. وقد أظهر تقييم مستقل بأن المشروع "مرتبط جداً بتلبية حاجات العدد المتنامي من الشباب المحروم في اليمن ومناسب في توقيته". قدمت صلتك للمرحلة الثانية من المشروع مساهمات مالية قيمة ومساعدة فنية في مجالات تطوير المشاريع والحصول على التمويل والتوجيه المهني والاستشارات والاختيار الأفضل للوظائف.

بدورها قالت "ميكيكو تاناكا"، مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن :"قدمت الشراكة بين برنامج الأمم المتحدة للتنمية وصلتك أدوات ومفاهميم جديدة للشباب العاطل عن العمل لدعم إطلاق طاقاتهم الكاملة. وقد مكّن اختبار تمهيد وجائزة الإبتكار والإبداع الشبابي (جائزة أفكار) ومراكز التوجيه المهني من تقديم العديد من الخدمات التي يحتاجونها، كما دعت الأزمة الحالية إلى طلب إضافي للمساعدة المستمرة للشباب ومنعت من التطرف".

"مشروع تمكين الشباب اقتصادياً" مشروع يموّل من العديد من الجهات ويحظى بمساهمات من صلتك وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وسبارك SPARK وكذلك من حكومات اليابان وكوريا وألمانيا. صمم البرنامج ليتوافق تماماً مع خطة تمكين الشباب الوطني 2014 – 2016 التي وافقت عليها الحكومة اليمنية في أواخر عام 2013.

منذ بدء برامجها في اليمن عام 2009، ربطت صلتك أكثر من 80 ألف من الشباب يمني بالوظائف ودعمت أكثر من 38 ألف شاب لبدء وتطوير أعمالهم الخاصة، كما مكّنت أكثر من 78 ألف من الشباب لفتح حسابات توفير مصرفية للمرة الأولى. تعدّ صلتك المزود الأكبر لخدمات المشاريع الصغيرة التي تركّز على الشباب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.



اضف تعليق

Security code
Refresh