افتتاح المؤتمر الدولي الأول للعلوم الحاسوبية والمعلوماتية بالاردن

قال أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاردني الدكتور هاني الضمور أنه في ظل التطورات التي يشهدها عالم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بات من الضروري أن تدرك الادارات الجامعية دور محركات المعرفة في تحقيق تميز وتمايز الجامعات ضمن بيئة تنافسية تساعد على الابداع والابتكار والريادة والحداثة ومواكبة اقتصادات المعرفة المستجدة.

واضاف خلال افتتاحه المؤتمر الدولي الأول للعلوم الحاسوبية والمعلوماتية مندوبا عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الذي اقيم ، ان أهمية الموضوع الذي يتناوله المؤتمر تنبع من أن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات دوراً اساسياً طالما ارتسم في اذهان المعنيين بقطاع التعليم العالي ضمن منظومة الاقتصاد المعرفي، وما يتطلبه ذلك من اتباع وجهات جديدة لأساليب البحث العلمي والمنظومة التعليمية في مؤسسات التعليم العالي بشكل عام, وبين الضمور أن المؤتمر، الذي تنظمه جامعة عمان العربية ، ويستمر ليومين، سيعزز فرص التعرف الى التحديات والمحددات التي تعترض سبيل المؤسسات التعليمية وطرق التصدي لها والآليات التي قد تخفف من أثرها ضمن قاعدة أوسع ومن منظور عالمي يجمع المعنيين والخبراء وصناع القرار.

وقال رئيس جامعة عمان العربية الدكتور عمر الجراح إن رسالة الجامعة هي خلق بيئة محفزة للمعرفة والابداع والابتكار وحل المشكلات والقيادة الشجاعة ، لافتا إلى أن الجامعة نسعى إلى أن تكون متميزة في نوعية التدريس والبحث وخدمة المجتمع.

وأضاف ان دور الجامعة ليس تزويد الطلاب بخلفية علمية قوية وإنما أيضا نقل خلاصة الفكر الحر وفضائل القيم الاخلاقية السليمة النابعة من التراث الغني لثقافتنا العربية الاسلامي.

ولفت إلى أن كلية علوم الحاسوب والمعلوماتية نقلت بيئة الجامعة إلى الحرم الذكي والرقمي المتكامل، مشيرا إلى أن دور الكلية في تنظيم المؤتمر والاتصالات في الكليات ما سيعزز تطوير الجامعة والمجتمع. ، وبين نائب رئيس الجامعة وعميد كلية تكنولوجيا المعلومات رئيس المؤتمر الدكتور غسان كنعان إن سرعة التغيير وتعقيد المشاكل والتكنولوجيا زادت بشكل كبير ومن واجبنا كباحثين أن نقدم المعرفة وندفع الابتكار استجابة للمشاكل الناشئة في العالم ، مبينا أن المؤتمر، تلقى 107 أبحاث وسيناقش 15 محورا في تكنولوجيا المعلومات .

وبين رئيس برنامج المؤتمر الدكتور رياض الشلبي، من جهته ، أن المؤتمر يتناول مواضيع الشبكات والاتصالات، والمعلومات وأمن الشبكات، والتطبيقات النقالة والحوسبة السحابية، وأنظمة التشغيل، ومعالجة الاشارات وتطبيقاتها، والخوارزميات وهياكل البيانات، ومنهجية البرمجيات والهندسة، وقاعدة البيانات واسترجاع المعلومات، والذكاء الاصطناعي والروبوتات والنظم ، والمسار العام.



اضف تعليق

Security code
Refresh