عقل سوري متّقد يختطف الأضواء في 'نجوم العلوم'

يمان أبوجيب يفوز في البرنامج التلفزيوني باختراعه أول غسالة صديقة للبيئة توفر الماء والكهرباء، باستخدام الطاقة الشمسية وإعادة تدوير المياه.

حصد السوري يمان أبوجيب الجائزة الكبرى في مسابقة نجوم العلوم عن غسالة شمسية وُصفت بأنها "أول غسالة صديقة للبيئة توفر الماء والكهرباء وتَعِد بمستقبل أخضر".

وأبوجيب يعتبر أول متسابق سوري يفوز باللقب في البرنامج التلفزيوني الذي تبثه "ام بي سي 4"، منذ بداية البرنامج الرائد في العالم العربي قبل سبع سنوات.

وحصل أبوجيب البالغ من العمر 22 عاما على جائزة نقدية قدرها 300 ألف دولار أميركي، عن ابتكاره الذي حمل اسم "غلين"، والذي يجمع بين كلمتي "غرين" للدلالة على أنه صديق للبيئة و"كلين" في اشارة للتنظيف.

وتعتبر "غلين" كما وصفتها لجنة التحكيم "غسالة ذات كفاءة عالية في توفير الماء والكهرباء".

وتتميز الغسالة بقدرتها على استخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية لتوليد الطاقة اللازمة لأداء عملها، ثم إنها تستخدم الطاقة الشمسية الحرارية لتسخين المياه المستخدمة في عملية الغسيل تبعًا لرغبة المستخدم.

ويقول مخترع الجهاز ان الغسالة توفر درجة الحرارة المطلوبة من قبل المستخدم دون الحاجة للسخانات الداخلية ضمن الحاجة، بما يحقق اقتصادا في الطاقة الكهربائية بنسبة 60 في المئة.

وبالاضافة لكفاءتها الطاقية، تعيد "غلين" تدوير المياه المستخدمة في الغسلات السابقة موفرة 30 بالمئة من استهلاك المياه.

وحصل المتسابقون الثلاثة الآخرون وهم المصري عمر حامد، والجزائري محمد مراد، والسعودي حسن البلوي؛ على منحة دراسية بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا تصل قيمتها إلى 100 ألف دولار للمنحة.

و"نجوم العلوم" هو أول برنامج علمي عربي من تلفزيون الواقع أُطلق أول مرة في عام 2009 بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ليسلط الضوء على الابتكار العلمي ولدعم الجيل الجديد من المبتكرين العرب.

ويتنافس شباب عربي في المسابقة على الإبداع والعمل الجماعي على مدار 12 أسبوعًا، ويوفر البرنامج للرابحين فرصة لإطلاق منتجهم تجاريا.



اضف تعليق

Security code
Refresh