النادي العلمي القطري يستضيف مرشحو نهائيات "نجوم العلوم"

استضاف النادي العلمي القطري ، المخترعين المرشحين في الجولة النهائية من برنامج نجوم العلوم في موسمه السابع، وهم حسن البلوي مخترع قبعة كشف النعاس، وعمر حامد مخترع كرسي للمصلين في المساجد، ويمان أبو جيب مخترع الغسالة الشمسية، ومراد بن عصمان مخترع المحلل النفسي عبر تخطيط القلب، وذلك في جلسة نقاشية للتعرف عن قرب على الاختراعات التي قدمها المتنافسون الأربع وكيفية الاستفادة منها، وتجاربهم الشخصية التي أهلتهم للمشاركة في برنامج نجوم العلوم والوصول إلى مراحله النهائية.

 

وقام المرشحون في الجولة النهائية من برنامج نجوم العلوم بشرح اختراعاتهم، حيث أوضح عمر حامد مؤسس وكالة متخصصة في العلامات التجارية والتصميم الإلكتروني Alfenn.com بالولايات المتحدة الأمريكية، أن مشروع "كرسي للمصلين في المساجد" تم تصميمه لدعم المصلّين الذين يحتاجون إلى كراسٍ لتأدية الصلاة في المسجد، حيث توفر هذه الكراسي الدعم أثناء الجلوس والوقوف، وتمتاز بتصميمها المدمج بما يقلل الإزعاج الذي قد يسببه وجود كرسي بين صفوف المصلين. وقال حامد أن هدفه الأساسي من مشروعه أن يستعيد العالم العربي والإسلامي الريادة في الجالات العلمية، وتحسين الصورة النمطية لدى الغرب تجاه العالم الإسلامي.

فيما شرح مراد بن عصمان الحاصل على دكتوراه في مجال الهندسة البيوطبية والأستاذ في الجامعة الجزائرية، فكرة جهازه "المحلل النفسي عبر تخطيط القلب " يوفر بيانات مفيدة تتيح لخبراء الصحة تقديم نصائح حول كيفية تجنب الأمراض، ويعتبر الجهاز الأول من نوعه لمراقبة ضربات القلب والتمييز بين التوتر الذهني والإجهاد البدني.

من جانبه أوضح يمان أبو جيب خريج الهندسة الكهربائية من جامعة دمشق صاحب اختراع "الغسالة الشمسية"، أن فكرته تعتمد على الاستفادة من الطاقة الشمسية وإعادة تدوير المياه في جعل المهام اليومية المتمثلة في غسيل الملابس أمراً أكثر سهولة لجميع الناس حول العالم كما تساعد في المحافظة على البيئة. وأضاف يمان أنه تواصل مع عدد من أصحاب الفنادق في قطر والذين رحبوا بفكرته، مشيراً إلى أن دولة قطر تستعد لبناء 50 فندقاً لاستضافة كأس العالم 2022، وأن هذه الفنادق تستخدم كميات ضخمة من الماء والطاقة لغسل الملابس، إلا أن هذا الاختراع يمكنه توفير 30% من كمية المياه والطاقة المستهلكة.

أما حسن البلوي أكد أنه ابتكر قبعة سهلة الارتداء تحلل بيانات النشاط الكهربائي للدماغ لتحديد مستوى اليقظة والانتباه. وتحدد هذه المستويات مدى يقظة مستخدم القبعة، بما يتيح للجهاز إصدار صوت تحذيري عندما يغالب المستخدم النعاس. مضيفاً أن فكرته توصل إليها من تجربة شخصية كادت تتسبب في وقوع كارثة عندما كان على وشك التسبب بحادث سير أثناء القيادة بصحبة عائلته بسبب شعوره بالنعاس.

من جهته عبر الدكتور جمال الخنجي أمين الصندوق للنادي العلمي القطري، عن إعجابه الشديد بالأربع مخترعين، لافتاً إلى أن النادي يستضيف مثل هذه النماذج للاستفادة من تجاربهم الرائد وخبراتهم الكبيرة ونقلها إلى أعضاء النادي من الشباب والطلاب القطرين قائلاً " نحن نرى أن برنامج نجوم العلوم والنادي العلمي وجهان لعملة واحدة وبوابة نحو مستقبل أفضل للبلاد والأمة العربية".كما أكد المهندس راشد رحيمي رئيس مركز الابتكار أن اللقاء مع المشاركين ببرنامج نجوم العلوم يعطي للشباب دافعاً قوياً للسير على خطاهم.

فيما عبر أعضاء النادي من الشباب القطري عن سعادتهم بالتقاء المبتكرون ببرنامج نجوم العلوم، حيث أكد ماجد الهاشمي أنه رأى فيهم المثل الأعلى الذي يجب اتباعه، متمنياً أن يحقق في يوم ما ما توصل إليه هؤلاء، كما أكد عبدالله البدر أنه أصبح أكثر شغفاً بالعلوم والمعرفة حتى يتسنى له ابتكار شيء مفيد ينفع به الناس، فيما عبر نايف الشرشني عن رغبته في أن يصبح مثل هؤلاء المبتكرون وأن يستطيع اختراع فكرة جديدة تمكنه من تحقيق ذاته.



اضف تعليق

Security code
Refresh